الجديد

أفستا كتاب زرادشت نبي الديانه الزرادشتيه الإيرانية

يعد أفستا هو كتاب زرادشت نبي الديانه الزرادشتيه، والمرسل من قبل اهورمزدا للميديين والفرس. وقد ادان به الكرد والفرس من هرات الى فارس الى السند والعراق واذربايجان وارمينيا وشمال سوريا.

أفستا كتاب زرادشت نبي الديانه الزرادشتيه الإيرانية

تدمير كتاب أفستا

بعد ان ارسل الرومي المقيم في مصر (الأسكندر) الجيوش الى ايران ليقوم بنهبها ونشر الرعب فيها. فقتل ملك ايران ودمر قصره وسلب دولته. ذلك الرومي الآثم الحقود (الأسكندر) المقيم في مصر قام بجمع الكتب الدينيه واحرقها. وبالاخص كتاب أفستا والزند تلك الكتب التي كتبت بحروف ذهبيه على جلود الاسود.

اجتمع الزرادشتيين في معبد النار واختارو سبعه رجال صالحين. واختار السبعه ثلاثه رجال من السبعه. ثم اختاروا رجلا واحدا من الثلاثه. وهذا الواحد كان (فيراز) ولقب بـ (فيخ شابور).

كتاب عن فيراز الصالح من الأفستا بإسم الاله

ساد الغموض الزرادشتيه بعد تدمير الأسكندر لإيران فقرر الكهنه الزرادشتيين الاتي:

(يجب ارسال احدنا الى العالم الاخر ليجلب لنا اخبار من عالم السماء الروحي. وليعرف المعاصرين فيما اذا كانت صلواتنا وطقوس الخبز المقدس واناشيدنا الدينيه وتقاليد الاغتسال والطهاره تصل الى الالهه ام الى الابالسه. وهل سيساعد الاله ارواحنا ام لا).

وبعد ترتيبات مختلفه لفيراز فسكبوا عليه ثلاثة كؤوس من النبيذ. الاولى لاجل الافكار الطيبه. والثانيه لاجل الكلمات الطيبه. والثالثه لاجل الافعال الطيبه.

في هذه الاثناء افترقت روح فيراز عن جسده وبعد سبعه ايام عادت روحه الى جسده فقال الكهنه واهل فيراز فرحين (نحييك يا فيراز يا رسولنا الزرادشتي. ونبارك عودتك الميمونه من عالم الاموات الى عالم الاحياء. اروي لنا بصدق ما رأيته).

اجاب (حديثي الاول حول العطشى والجوعى الذين يجب اطعامهم ومن ثم اطلبوا منهم العمل).

فقال:

وجدت نفسي على جسر جينفات العظيم الذي خلقه اورمازدا كحارس امين للطيبين، ووجدت ارواح الموتى تجلس عند الجسر في اول الايام الثلاثه الاولى وتنطق بتعويذة الكاثا ويهبط الخير والهدوء على الارواح في الايام الثلاثه الاولى، وبعد انقضاء الليالي الثلاثه الاولى تنطلق الارواح الصالحة للتجوال بين النباتات ذات الرواح العطره وتهب هذه النسمه العطره من الجنوب من عند الاله تتبع هذه النسمه فتاة رائعه هيفاء ذات نهدين منتصبين واصابع طويله وجسد منير ذات نظرات هادئه وجذابه. هذه الفتاة تربت وسط الاعمال الخيره. وهي تجسد ايمان الانسان الصالح.

المصدر

خليل عبد الرحمن: كتاب الأفستا، الكتاب المقدس للديانة الزرادشتية، ط 2.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-