الجديد

عيد رأس السنة السومري والآشوري

قبل تناول البحث عن عيد رأس السنة السومري والآشوري يجب التنويه بأنه كانت سومر في بلاد ما بين النهرين تحتفل بعيدين وهما:

عيد رأس السنة السومري والآشوري

الأعياد السومرية و عيد رأس السنة السومري والآشوري

عيد الاعتدال الربيعي والذي كان يصادف يوم واحد وعشرين اذار، وهو اليوم الذي يتساوى فيه الليل والنهار.

وأيضاً احتفل السومريين بعيد اش تار (عشتار) وهو عيد اخضرار الارض بأسم عيد اينانا وتعني الام المقدسه. والذي كان عيد الزواج المقدس في كل اراضي وادي الرافدين من ارمينيا شمالا، وحتى دلمون البحرين جنوبا، ومن البحر المتوسط غربا وحتى الهند شرقا.

فكانت اينانا وشاري وعشتار هن آلهات الجمال والحب والخضره التي تعم بلاد الرافدين من اقصاه الى اقصاه. فكانت تقام طقوس الزواج المقدس في بداية السنه الربيعيه لبلاد سومر.

حيث يقوم الملك والمسمى دموزي والذي يعني ابن القصور اي الملك بالزواج من الهة الجمال بمختلف مسمياتها. إن كانت اينانا او شاري او اشتار والتي تسمى تعريبا عشتار. فقد كان الملك يفتتح الربيع بزواجه المقدس مع عشتار والتي كانت تمثل الهة الربيع والتكاثر.

وبهذا الزواج كان الملك دموزي وعشتار يفتحون ابواب التزاوج والتكاثر للاحياء من الانسان والحيوان والنبات. ويصادف يوم الزواج المقدس في التقويم السومري 21 اذار من كل عام والذي يصادف 1 نيسان.

والكورد في كل مكان يحتفلون بهذا اليوم عيد عشتار او عيد الزواج المقدس او عيد نوروز في 21 اذار يوم نوروز. والذي يعني اليوم الجديد والذي يصادف يوم 1 نيسان ونيسان = نو سال اي العام الجديد. والمجمل تعني اليوم الجديد للسنه الجديده.

ولليوم يحتفل الكورد من السومريين والاهوريين والحثيين والميديين والعيلاميين والبارسيين بيوم عيد عشتار او الزواج المقدس في 21 اذار. والذي كان يصادف 1 نيسان في التقويم السومري.

العيد الآشوري

اما الاشوريين والذين كانو يحتفلون بنفس اليوم في العهد الاشوري. فقد قاموا بتسمية عيدهم (عيد الربيع) بعيد اكيتو واكاي تو تعني سيدك او سيدتك ويحتفل به اخواتنا الاشورريين في واحد نيسان.

بعد ان اعتنق الاشوريين الديانه المسيحيه وتغير التاريخ الاشوري من القديم الى الميلادي. فإعتنق الآشوريين يوم 1 نيسان كأول يوم للاعتدال السنوي رغم انه لا يصادف ذاك اليوم.

واعتبر 1 نيسان حسب السنه الميلاديه انها بداية العام للاشوريين فأحتفل به الاشوريين مع بداية نيسان الميلاديه بدلا من 21 اذار الاشوريه او السومريه.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-