الجديد

تجلاتبليزر الاول اول ملك اشوري يصل البحر المتوسط في التاريخ القديم

يعد الملك تجلاتبليزر الاول او كما يعرف بإسم توكلتي-آبل-ايشر هو اول ملك اشوري يصل البحر المتوسط في التاريخ القديم.

تجلاتبليزر الاول اول ملك اشوري يصل البحر المتوسط في التاريخ القديم

الملك تجلاتبليزر الاول

في حدود العام 1100 قبل الميلاد سجل الملك تجلاتبليزر الاول (توكلتي-آبل-ايشر) (1115 – 1077 ق.م) وصول الاشوريين لأول مرة في التاريخ الى سواحل البحر المتوسط. واصطدم بممالك ساحل البحر المتوسط مثل ممالك الاراميون والحثيون والفينقيون فإستلم الاتاوات منهم.

وهو بذلك يكون قد قام بتأمين الطريق للوصول الى جبل لبنان للحصول على الاخشاب التي تنمو هناك من اشجار الارز والصنوبر التي استخدمت في المشاريع العمارية المنفذة في بلاد اشور وعن اتاوات بلاد امورو قال:

((استلمت اتاوة من بلاد “بيبلوس” وهي من المدن المهمة على الساحل الفينيقي اذ تقوم عند مصب نهر أدونيس (نهر إبراهيم الحالي) تبعد حوالي 45 كم عن مدينة بيروت جنوباً. “صيدون” من اشهر المراكز الفينيقية المهمة على ساحل البحر المتوسط أدت دوراً مهماً في التجارة بسبب موقعها الستراتيجي المهم “وارفاد” مدينة تقع على جزيرة صغيرة مجاورة لشاطئ البحر المتوسط تتألف من حيين منفصلين بني أحدهما على ساحل البحر وعلى بعد ثلاثة كيلو مترات جنوبي مدينة طرطوس في حين قام الحي الثاني على جزيرة صغيرة تبعد ميلين عن شاطئ البحر. عبرت على سفن ارفاد. من ارفاد التي على شاطئ البحر الى سيميريا في ارض ارامو)).

وفي موضع اخر قال: ((ارض امورو اخضعتها كليا جبيل (بيبلوس)، صيدون وارفاد ارسلوا اتاواتهم)).

وصطدم مع قبائل الارميين فذكر جموع الاخلامو – الاراميين فقال: ((بحماية سيدي اله اشور اخذت عرباتي وجنودي البواسل وتوجهت ضد الاخلامو – الاراميون اعداء سيدي اله اشور)) المتخذين من منطقة جبل بشرى مركزاً لهم.

واشارت كتابات الملك الاشوري تاى شراسة الاراميون بأن عبر نهر الفرات اكثر من 28 مرة. وبعد ان وصل الى سواحل البحر المتوسط اورد مغامراته في مياه البحر الاعلى (البحر المتوسط) حيث اصطاد فرس البحر.

ومن استقراء النصوص يتبين ان الاشوريين خلال عصرهم الوسيط وصلوا الى الساحل الفينيقي حيث الاخشاب اللازمة لعمليات بناء القصور والمعابد الاشورية وتأمين الطرق لديمومة تجارتهم وحصولهم على الفوائد من تجارة الفينيقيين
الا ان الهيمنة الاشورية على ممالك ساحل البحر المتوسط تقلصت بعد موت العملاق الاشوري توكلتي-آبل-ايشر (الاول) بحدود عام 1077 ق.م.

اهم المصادر المعتمدة

  • غانم، محمد الصغير، التوسع الفينيقي في غربي البحر المتوسط، (جزائر، 1979).
  • ساكز، هاري، عظمة بابل، ط 1، (لندن، 1962)، ترجمة عامر سليمان، (بغداد، 1979).
  • الحديدي، احمد زيدان علاقات بلاد اشور مع الممالك الحثية الحديثة في شمال سورية (911 – 612 ق.م)، اطروحة دكتوراة غير منشورة مقدمة الى كلية الاداب جامعة الموصل 2005.
  • الحديدي، احمد زيدان التوسع الاشوري في المدن الفنيقية ما بين 1115 – 1077 ق.م، بحث في مجلة سومر المجلد السابع والخمسون لسنة 2012.
  • Grayson, A. K., The Royal Insriptions of Mesoptamia Assyrian Peridos, Vol. 2, Assyrian Rulers of the Early First Millenium B.C.I (1114 – 859 B.C).
  • Luckenbill, D,D., Ancient Records of Assyria and Babylonia, Vol. I, (New York, 1926.
  • Liverani, M, The Amorites, People of Old Testament, ed. by Wisman, (Oxford, 1973).
  • Hawkinsj, J.D.Assyrianand Hittites, Iraq, Vol. XXXVI, 1974.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-