الجديد

منطقة الجغبوب وآثار ما قبل التاريخ فيها

تعد منطقة آثار الجغبوب واحدة من اهم المناطق التي تتميز وتزخر بآثار ما قبل التاريخ والتي تتمثل في جملة من المواقع أهمها.

منطقة الجغبوب وآثار ما قبل التاريخ فيها

مواقع آثار منطقة الجغبوب

يعد موقع منخفض الملفا احد اشهر المواقع. والذي يقع شرق المنطقة السكنية قرابة 30 كم على الحدود مع جمهورية مصر العربية. وهو عبارة عن موقعين يجسدان مشاهد لحيوانات.

فالأول يتمثل في فن صخري منفذ على حافة جبل الملفا المطل على بحيرة الملفا الشهيرة وهو امتداد لهضبة ليبيا الكبرى. والفن الصخري عبارة عن لوحة تصور عدة ابقار ورسم لوطأة أقدام وعربة فريدة من نوعها يعتقد انها تجر بواسطة الثيران وهذا نموذج فريد من نوعه. وبالقرب من هذه اللوحة وعلى سفح الجبل كتابة لعبارة ربما تكون أمازيغية.

أما الموقع الثاني فهو يجسد مشهد لحيوانات اشبه بالماعز او الودان. حيث أن العمل الفني منفذ على مدخل كهف منهار وصخوره جيرية والعمل الفني غير واضح الملامح. ويتضح اختلاف الفترة عن الموقع الاول السابق ذكره لا سيما بطريقة تنفيذ العمل من خلال اسلوب ميل خطوط رسم الحيوانات بطريقة مثالية. وكلا الموقعين مسجلان وموثقان لدى مكتب آثار الجغبوب.

اما عن الموقع الاكبر انتشارا فهو في الجهة الغربية من منطقة الجغبوب. وهو عبارة عن موقع لأشجار ونباتات واشجار متحجرة عبر ملايين السنين. وأيضاً تنتشر في الموقع الكثير من الأدوات الحجرية التي استعملها انسان ما قبل التاريخ متمثلة في رؤوس الرماح والسهام والمشارط والمكاشط. ولب حجر الفلانت والذي تصنع منه جميع هذه الأدوات بالإضافة لأحجار الطحن. وهذا الموقع مساحته قرابة 50 كم.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-