الجديد

الإمبراطور تراجان

يعد ترجان هو أول امبراطور ينحدر من سلالة رومانية ليجلس على عرش الامبراطورية الرومانية، فهو من مواليد أحد المقاطعات الأسبانية وهى مقاطعة ايتاليكا Italica التابعة لولاية بايتيكا Bactica بجنوب أسبانيا فى (18 سمبتمبر 53م) وتوفى (9 أغسطس 117م) ثانى الأباطرة الأنطونيين، والأمبراطور الرومانى الثالث عشر.

الإمبراطور تراجان

كانت تمتاز تلك المدينة بغنى مواردها الطبيعية، وأعضائها البارزين الذين شغلوا المناصب الادارية العليا بالأمبراطورية الرومانية، كان والده أحد أعضاء مجلس السناتو (الشيوخ) تلك الوظيفة التى منحه اياها الامبراطور فسبسيانوس، فضلا عن أنه وكل إليه بعضاً من المناصب الادارية كالقنصلية وقيادة الجبهة الشرقية للقوات بسوريا مما جعل منه مصدر فخر لولده.

وبموت الإمبراطور دوميتيانوس، إنتهى عصر الأسرة الفلافية، ولم يكن لهذا الإمبراطور ولد يرث العرش من بعده، لذا قرر الرومان إيجاد نظام جديد لتولى العرش، يقوم على الإختيار، وليس الوراثة، فوقع إختيارهم على Nerva نيرفا (96م – 98م).

كان تاريخ الإمبراطور تراجان مشرفا للغاية فى عهد الامبراطور فسبسيانوس ودومتيانوس فقد أبرع حينما أوكل إليه منصب ولاية جرمنيا الجنوبية فى عهد نرفا، بل وحاز على لقب “جرمانيكوس” بعد تحقيقه للعديد من الانتصارات. كما أن وصوله لسدة الحكم (27 يناير 98م) كان مؤشرا لنهاية سيادة أثرياء روما لاحتكارهم للوظائف العليا.

سياسة تراجان مع السناتو

حظى الإمبراطور تراجان بحب جماهيرى جعل السناتو يمنحه لقب “أفضل الأباطرة” 100م، كما أن السناتو كان يكن له كل الاحترام والتقدير، وقد تم سك هذا اللقب على العملة الرومانية فى 105م.

تعد سياسة الإمبراطور تراجان مع السناتو مغايرة تماما لسياسة ماقبلوه من أباطرة، فقد أهين كبرياؤه على يد نيرون ودومتيان حتى صار لا حول له ولا قوة، أما فى عهد فسبسيانوس وكلاوديوس كان ينتخب أعضاء قلة من أبناء الولايات. ولكن فى عهد الإمبراطور تراجان بدأ حال السناتو يميل نحو التحسن فقد كان ينتخب من أبناء الولايات ليشكلوا 40% من أعضاء المجلس، فبالتالى أصبح علاقات السناتو مستأنسة فى عهد هذا الامبراطور.

أعمال الإمبراطور تراجان الإنشائية

استطاع تراجان ان يعمل على تحسيــن الأوضاع العمرانية، ومن المعروف أنه كان لديه مهندس مشهور يعرف باسم (أبولودوروس الدمشقى) شيد له العديد من المنشئات مثل: تشييد الطرق والجسور والموانئ، والانشاءات الاقتصادية مثل طرق التجارة وأنظمة البريد، فضلا عن أنه راح يحسن من احوال أصحاب المطاحن والمخابز.

فضلا عن إنشاءه لبعض الساحات الجديدة الرائعة forum التى تحيط بها المخازن العامة والحوانيت كما انه أقام عمودا ضخما يعرف بعمود الإمبراطور ترجان مزين بمناظر لبعض الجنود الذين خاضوا معركة داكيا، كما أقام جسرا لمد الاحياء الفقيرة بالماء عرف بجسر الإمبراطور تراجان، فضلا عن حصن بابليون الذى أنشأه بمصر من أجل الحامية العسكرية الرومانية.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-