الجديد

ما هى حقوق المواطنة الرومانية القديمة

حقوق المواطنة الرومانية القديمة تظهر من خلال اطلاعنا على الوثائق التى تخص العصر الرومانى الباكر وحتى العصر المتأخر أن حقوق المواطنة تمنح للمواطنين الأحرار من المجتمع الرومانى بشرط أن يكون منتمى لقبائل مدينة روما.

ما هى حقوق المواطنة الرومانية القديمة

وفى عام 89م صارت تمنح لكل مواطن حر فى إيطاليا، ثم بعد ثلاث قرون تم منحها لسائر المواطنين الأحرار فى الامبراطورية وذلك بمقتضى مرسوم (كراكلا) 212م، فصار الكل رومان.

حقوق المواطنة الرومانية القديمة

ولقد تباينت حقوق المواطنين بموجب القانون الرومانى وفقا لموطنهم الأصلى، وخدمتهم للدولة، وحسب تصنيف الفرد داخل الدولة، وعليه تم تحديد فئات قانونية مختلفة من الحقوق القانونية الفردية التى كانوا يتمتعون بها.

كان الشخص الأول في القانون الروماني هو المواطن؛ وكان تعريفه عندهم هو أنه الشخص الذي ضم إلى إحدى القبائل الرومانية بحكم المولد أو التبني، أو العتق، أو المنحة من قبل الحكومة. وكان الذي ينطبق عليهم هذا التعريف ينقسمون الى ثلاث درجات:

المواطنين الكاملين الذين يتمتعون بالحقوق الأتية

  • حق التصويت / الإقتراع Ius suffragiorum فى المجالس الرومانية.
  • حق الترشح lus Honorum فى المناصب المدنية أو العامة.
  • حق الزواج Ius connubii وذلك بعقد قران شرعى مع المواطن الرومانى وذلك لتملك الحق القانونى لرب الأسرة على الأسرة وعليه يتم اعتبار أبناءه مواطنين رومان.
  • حق الدخول في تعاقد تجاري lus commercii وذلك بإبرام العقود القانونية وعقد الملكية كمواطن رومانى.
  • حق الهجرة Ius migrationis
  • حق الحصانة ولا سيما من بعض الضرائب والالتزامات القانونية، وكذلك من بعض القواعد ولوائح الأنظمة المحلية.
  • حق التسجيل فى الفيالق الرومانية lus militiae بعد أن كان مقصورًا على الطبقات العليا من المواطنين، صار حق لكل رومانى حتى ولو كان ينتمى لخارج الأقاليم الإيطالية.
  • الحق فى رفع الدعاوى فى المحاكم القضائية.
  • الحق فى المثول أمام المحاكم القضائية والدفاع عن النفس.
  • لا يمكن أن يعرض المواطن الرومانى للتعذيب أو الجلد بالسياط، ولا أن ينال عقوبة الاعدام ما لم يتهم بالخيانة.
  • المواطن الرومانى لديه الحق فى ان يحاكم فى روما، ولا يليق لأى مواطن رومانى أن تنفذ فيه عقوبة الإعدام على الصليب اذا ادمغت الأدلة القانونية المثبتة ضده إذا ما ثبتت عليه الخيانة.

إلا أن بعض المواطنين حصلوا على حق المواطنة من خلال الخدمة فى الفيالق.

المواطنين الذين ليس لهم حق التصويت

كان لديهم الحق فى عقود الزواج والتعاقدات التجارية وليس لهم الحق فى تولى المناصب الادارية.

المعتوقين الذين يمتلكون حق التصويت والتعاقد

لا يمكن لهم حق الزواج بحرة رومانية أو شغر المناصب.

تصنيف الرومان للمواطنيين

صنف الرومان مواطنوا الامبراطورية إلى فئات

المواطنين الرومان Cives Romani

هم الذين يمتلكون حقوق المواطنة الكاملة ويتمتعوا بالحماية القانونية الكاملة بموجب القانون الرومانى وعلى اثر ذلك تم تقسيمهم إلى:

من غير الصفوة The non optimo iure

وهم الذين لديهم حق الملكية والزواج.

من الصفوة The optimo iure

وهم الذين يتمتعوا بنفس الحقوق السابقة مع حق التصويت والعمل فى المناصب الادارية.

اللاتينيون Latini أو الاتحاد اللاتينى

هم فئة من مواطنى روما الذين يتمتعون بالحقوق اللاتينية بعدما اصبحوا تحت الحكم الرومانى بعد انتهاء الحرب اللاتينية 340-338 ق.م مثل:

  1. حق امتلاك الأراضى فى أى من المدن اللاتينية وذلك بجعل العقود قابلة للتنفيذ مع مواطنيها.
  2. حق الزواج الشرعى مع أحد سكان المدن اللاتينية.
  3. حق الهجرة واكتساب الجنسية اللاتينية عن طريق تناول الاقامة الدائمة هناك.

ومن خلال ما سبق حفظ القانون الرومانى حقوق اللاتين القانونية.

المعاهدون Socii

وهم مواطنى الدول التى لديها التزامات ومعاهدات مع الإمبراطورية، وعادة مايتم إبرام الاتفاقيات مع هذه الدول التى بموجبها يتم تبادل الحقوق القانونية وذلك من أجل رفع كفاءة مستويات الخدمة العسكرية.

وكان من حق الولاة الرومان فى إجبار الجنود التابعة لهم بالدخول فى الفيالق الرومانية، ومع ذلك; كانت تلك الدول التى تم فتحها فى وقت واحد بواسطة روما معافاة من الجزية بمقتضى المعاهدة التى إبرمت معهم.

وفى عام 90 ق.م منحت قوانين يوليا أو جوليا أو جوليان * Lex Iulia de Civitate Latinis Danda جميع حقوق المواطنة للاتينين والدول المعاهدة التى لم تشارك فى الحرب الأهلية أو التى كانت على استعداد لوقف الأعمال العدائية مع روما.

المقاطعات Provinciales

هم أبناء المقاطعات الذين وقعوا تحت تأثير أو هيمنة الأمبراطورية الرومانية، ولكنهم يفتقروا الحصول على اتحاد يجمعهم.

الأجانب Peregrinus

كان هذا المصطلح يطلق فى بادئ الأمر على كل شخص لم يمتلك حق المواطنة الرومانية، ولكن بمرور الوقت ومع التوسع فى القانون الرومانى كى يشمل العديد من التدرجات فى الأوضاع القانونية لهؤلاء الأفراد قل استخدام هذا المصطلح، مع العلم أن هذا المصطلح كان يشير فى أغلب الأحيان إلى اللاتين والمعاهدون وأبناء المقاطعات.

المواطنة الرومانية أداة سياسية

كانت حقوق المواطنة الرومانية فى أغلب الاحيان تستعملها روما كأداة للسياسة الخارجية مع أبناء المستعمرات والحلفاء السياسيين، حيث كان يتم منح المواطنة والحقوق القانونية على مستويات بشكل تدريجى لضمان ولاء الأجانب فى عدم الإغارة عليها أو الدخول معها فى حرب.

وعلى ذلك فإن منح المواطنة للحلفاء والغزاة خطوة حيوية هامة وفعالة من خطوات فرض السيطرة والهيمنة الرومانية، كما أنها تعد الأداة السياسية الفعالة لفرض هيمنة روما أنذاك وهذا كان سر نجاح روما.

وجديرا بالذكر أن الاسكندر الأكبر كان يسير على هذا الخطى أيضا متبعافى ذلك أيضا تلك السياسة مع شعبه اليوناني حينما حاول دمجه مع المصريين والسوريين والفرس وذلك لتعزيز الاستيعاب والادراك عند الشعب من فحول خطر الغزو الفارسى إلا أن هذه السياسة بدأت تتلاشى وتختفى بحلول خلفائه (البطالمة). وقد اتبعت السياسة الرومانية هذه السياسة لما فيها من سيطرة على أعمال التمرد والاعتصامات التى قد يتأتى من ورائها ثورة لا يضمن عواقبها.

وبمقتضى مرسوم كراكلا Constitutio Antoniniana 212 م منحت المواطنة لجميع سكانى الامبراطورية من أجل زيادة الضرائب وذلك حسب أقوال أحد المؤرخين المعاصرين للحدث “ديو كاسيوس” وصار جميع من فى الامبراطورية رومان.

الهوامش

* لوائح قوانين يوليا أو جوليا: هى إحدى التشريعات القانونية الرومانية التى تم إصدارها من قبل القنصل يوليوس قيصر فى عام 90 ق.م والتى بموجبها منحت المواطنة الرومانية لكل من لم يشهر السلاح من الايطاليين فى وجه روما فى الحرب الايطالية.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-