الجديد

مدرسة الصفارين بمدينة فاس القديمة

مدرسة الصفارين بفاس القديمة هذه المدرسة شيدها السلطان يعقوب بن عبد الحق المزينى سنة 675هـ، تقع بمدينة فاس القديمة جنوب جامع القرويين، وعرفت هذه المدرسة منذ إنشائها باليعقوبية، نسبة إلى منشئها يعقوب بن عبد الحق، عرفت بإسم مدرسة الصفارين بعد أن نقل إلى مجاورتها سوق الصفر.

مدرسة الصفارين بمدينة فاس القديمة

تخطيط مدرسة الصفارين المعمارى

هذه المدرسة تشغل مساحة من الأرض غير منتظمة تبلغ مساحتها 820م، تخطيطها يكون عبارة عن صحن أوسط مكشوف بالجهة الجنوبية منه بيت الصلاة، ويوجد أيضاً فى الجهتين الغربية والشرقية رواق يتقدم مساكن الطلاب، وأيضاً ألحق بها بعض الوحدات المعمارية الأخرى كمساكن الطلاب ومصلى صغير بالطابق الأول يعرف بغرفة القاضى أو المكتبة أو الميضأه.

أيضاً نرى أنه تم إستخدام الآجر فى بناء المدرسة، وأستخدم الخشب فى وشقيقها وصناعة أبوابها ونوافذها وما تحتويه من رفارف، أيضاً أستخدم الزليج فى تكسية أرضيتها والجص فى طلاء جدرانها والقرميد فى تغطية أسطحها.

الوصف الخارجى

الواجهة الشمالية هى الواجهة الرئيسية لهذه المدرسة وطولها يبلغ 37م، نلاحظ أنها لا تمتد بمحاذاة الشارع تماماً، تبدأ فى طرفها الشرقى بإستقامة قدرها 15م، وتنكسر هذه الإستقامة فتبرز بمقدار 1.15م، ثم تسير لإستقامتها إلى نهايتها الشمالية الغربية مسافة مقدارها 12م.

أيضاً هذه الواجهة تشتمل على المدخل الرئيسى، وعلى يمينه فتحت خمسة أبواب وعلى يساره ثلاثة توصل كل منهما إلى حانوت، والجزء العلوى لهذه الواجهة تحتوى على تسع نوافذ مستطيلة يتوج كل منها عقدين على شكل حدوة فرس متجاورين، يغلق عليها شباك من الخشب، وهى تخص مساكن الطلاب، أيضاً يتوج الواجهة صف من الكوابيل الخشبية يرتكز عليها رفرف خشبى مغطى بحطات من القرميد المزجج باللون الأخضر.

مدخل مدرسة الصفارين الرئيسى

توجت بعقد على هيئة حدوة الفرس، يغلق عليها باب خشبى من مصراعين، ويتوج حنية المدخل صف من كوابيل خشبية يرتكز عليها رفرف خشبى يغطى بحطات من القرميد.

الصحن

عبارة عن مساحه مستطيلة طولها من الغرب إلى الشرق 16,40م وعرضها من الشمال إلى الجنوب 11م، وفرشت أرضيته بالزليج المتعدد الألوان فى تشكيلات هندسية، وتنخفض عن أرضية بيت الصلاة والرواقين الجانبين بمقدار 0.20م ويتوسطه حوض على شكل مستطيل طوله من الشمال للجنوب 5.80م وعرضه من الغرب إلى الشرق 4.86م وعمقه 1.11م، يحيط به قناة صغيرة لتصريف المياة الناتجة عن الوضوء، تطل على الصحن أيضاً أربع واجهات يتوجها صف من كوابيل خشبية محمول عليها رفرف خشبى يغطى بحطات من القرميد.

نلاحظ أن الواجهتين الغربية والشرقية متشابهتان تماماً، حيث تطل كل منهما على بائكة مكونة من ثلاثة عقود على هيئة حدوة الفرس، يرتكز عليها أيضاً دعامتين مستطيلتين فى الوسط.

بيت الصلاة

يقع إلى الجنوب من الصحن، يطل عليه كما سبقت الإشارة بعقد على هيئة حدوة فرس وأيضاً يشغل بيت الصلاة مساحة مربعة طول ضلعها 7.90م أرضيتها فرشت بالزنيج المتعدد الألوان فى تشكيلات هندسية، ويغطيه سقف خشبى جمالونى الشكل زين بزخارف هندسية متنوعة، ويأخذ من الخارج هيئة هرمية غطيت بالقرميد.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-