الجديد

مقبرة سوق الورديان

مقبرة سوق الورديان اكتشف أدرياني مجموعة من المقابر المنحوتة في الصخر وهي جزء من الجبانة وذلك في عام 1932م، ولقد استمرت أعمال الحفائر حتى عام 1936م، وتقع المقابر في شارع قرة العين بسوق الورديان بحي الورديان ومن هنا جاءت تسمية المقبرة الرئيسية بمقبرة سوق الوردیان.

مقبرة سوق الورديان

مقبرة سوق الورديان الأولى

تعتبر مقبرة سوق الورديان أكثر تشبها بالمقابر المقدونية وهي من نوع مقابر الأرائك فهي تحتوي على كل العناصر المميزة لمقابر الأريكة في الإسكندرية ولكنها لا توضح مراحل التطور الملاحظة في هذه المقابر.

تخطيط المقبرة الاولى

تخطيط المقبرة عبارة عن درج يؤدي إلى فناء مكشوف ثم حجرة أمامية prostas ذات سقف قيوي الشكل ثم حجرة الفن الرئيسية oikos وكلها تقع على نفس المحور.

أعدت هذه المقبرة في البداية للفن شخص واحد فقط في الأريكة المقابلة لمدخل حجرة الدفن الخلفية وكانت الأريكة تقف على قاعدة صغيرة صفراء، أرجلها بسيطة الشكل وملونة بالأزرق ومزخرفة بأشكال لولبية وأوراق نباتية، كما توجد اثنتان من الوسائد على حواف السرير محددتان باللون الأزرق ويتوسطهما خط بنفسجي.

ويزخرف الجدار الذي يعلو السرير الجنزی تصویر جداري على شكل ال opus isodomus الذي يتشابه مع الزخارف الجدارية لمقبرة مصطفي كامل والمعروفة باسم زخارف المنطقة الواحدة and zones ويعلو تلك الزخرفة إفريز مزخرف عبارة عن أشكال نباتية ويعلوه إقریز آخر مقوس مزخرف بأشكال نباتية وحيوانية عبارة عن حيوان الجريفون.

ولكن في عصر لاحق أعيد استخدام هذه المقبرة عدة مرات كما يتضح ذلك من فتحات الدفن loculi التي تنتشر في حجرة الطقوس الجنائزية وكذلك في الردهة بطريقة شوهت زخارف الجدران، ويبدو أن هذه المقبرة ربما كانت تخص أحد الأثرياء في العهد البطلمي وذلك لثراء تلك المقبرة.

اهم الملحوظات حول المقبرة الاولى

من الملاحظ أن مدخل الحجرة الأمامية تتقدمه قاعدتان ربما لوضع تمثال لأبي الهول sphinx على كل منهما مثلما في مقبرة الأنفوشى ومقبرة مصطفي كامل.

ولقد اعتقد البعض أن وجود تماثيل لأبي الهول بالمقبرة يرجعها إلى تاريخ متأخر، ولكن فكرة وضع تماثيل لأبي الهول خارج المقابر لحماية الموئی وحراستهم كانت معروفة لليونانيين منذ أمد قبل الميلاد بينما تؤرخ مقبرة الورديان بالقرن الثالث قبل الميلاد كما بدل بعيد ، وزيادة على ذلك فهي عنصر ديني أكثر مما هي عنصر معماري.

نجد في هذه المقبرة تقليدة لزخارف الجدران المعروفة في بومبي بطراز الأسلوب الأول وهو زخرفة السقف بمستطيلات مختلفة الألوان لتبدو كما لو كانت مرصعة بقطع من الرخام الملون.

والأمثلة على ذلك تبدو في دهليز مقبرة بيدنا Pydna ومقابر جنوب روسيا وفي مبانی برجامه Pergamon وبراینی Priene وديلوس Delos وفي إيطاليا، هذه النوعية من التصوير الجداري المعروف باسم الأسلوب الأول البومبی عثر عليه في الإسكندرية في مقابر الأنفوشى المؤرخة بالقرن على ذلك شكل الأريكة.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-